مقالات

alaraby-search
الثلاثاء 07/04/2020 م (آخر تحديث) الساعة 15:40 بتوقيت القدس 12:40 (غرينتش)
الطقس
errors

مقالات

عمار ديوب
عمار ديوب

عبد الحليم خدّام ليس مسألة طائفية

7 أبريل 2020 | اعتبار نائب الرئيس السوري الأسبق، الراحل، عبد الحليم خدّام، إحدى الواجهات السنيّة للنظام في سورية كلامٌ طائفيٌّ بدرجةٍ ما، ومشوّش. كان النظام تعدّدياً في رجالات حكمه، وفرديّاً في رئاسته، وشموليّاً مع الجميع، وتمييزياً في المناصب، ووظف البنى الأهليّة لتأبيد سيطرته.

محمد طلبة رضوان
محمد طلبة رضوان

تبرّعوا لإنقاذ الأغنياء

7 أبريل 2020 | ليس كثيراً تخفيض أجر فنان يتقاضى أربعة ملايين دولار في مسلسل ليصبح مليونين، ويذهب الفارق لآلاف الأسر التي دفعها الفيروس إلى البطالة الوقائية. ليس كثيرا تخفيض أجر لاعب تجاوز المليون دولار في الموسم الواحد، خلاف المكافآت، بنسبة 20%.

معن البياري
معن البياري

في مسألة الصين ويوسّا

7 أبريل 2020 | ذاع أن السلطات الصينية أوقفت بيع روايات الكاتب العالمي، ماريو فارغاس يوسّا، وحجبت اسمَه من مواقع البحث، بعد نشره، في مقاله في صحيفة الباييس الإسبانية، أن دكتاتورية النظام في الصين مسؤولة عن انتشار وباء كورونا، ولكن خبر المنع غير صحيح.

  • أسئلة وفرضيات لزمن ما بعد كورونا

      6 أبريل 2020 | ما نعيشه من أحداث، في وطننا العربي، أو في أجزاء متفرّقة من العالم، جديدها التفشّي الحالي للوباء المسمّى كورونا، كفيلة بأن تغير القناعات الفكرية والاختيارات الجمالية لصانعي الإبداع على مستوى العالم، وأن تدشّن تصورات جديدة.

  • كورونا ومؤامرة الموت بين درعا والسويداء

      6 أبريل 2020 | ليس جديدا استخدام ذراع العصابات المحلية لتأجيج الصراع بين مجتمعي الجنوب السوري (الحوراني والطائفة المعروفية)، اللذيْن كانا يمثلان حالةً توافقيةً يمكنها أن تمثل نقطة قوة متعبة تزيد من أعباء النظام وإيران في محاولاتهما الهيمنة على الواقع الميداني في درعا والسويداء.

  • حكومة ظل مقدسية ضد كورونا

      6 أبريل 2020 | هناك صعوبة كبيرة في مدينة القدس في مواجهة فيروس كورونا، بسبب غياب أية جهة رسمية ذات سلطة. قد يكون العنصر الشعبي متوافراً نوعاً ما، لكن غياب وزارتي الصحة والداخلية الفلسطينيتين يشكل ثغرة كبيرة.

  • حياة الفهد وملافظ السعد

      6 أبريل 2020 | أخفقت حياة الفهد، لاحقاً، في محاولة ترقيع ما أمكن من فجاجة ما قالته أولاً، زاعمة أن هناك من يتصيد لها، وأنها كانت تقصد أن تُبنى للوافدين مستشفيات خاصة في الصحراء! وكما يقول المثل الشعبي البليغ "أجت تكحلها عمتها بالمرّة".

  • التعلّم والتعليم عن بعد بين الحاجة والفاعلية

      6 أبريل 2020 | مؤسسات التعلم الإلكتروني في الأوضاع الطبيعية ستكون أكثر جاهزية للانتقال إلى التعلم عن بعد، إذا اعتاد معلموها وطلبتها استخدام مصادر إلكترونية للتعلم في الصف أو خارجه، كما أن هنالك فروقاً بين المراحل التعليمية المختلفة، مدرسية، أو جامعية.

  • كورونا والعقد الاجتماعي العربي الجديد

      6 أبريل 2020 | كيف سيكون حال السّلطة في العالم العربي في ظلّ كورونا، وهل ستنجح في البقاء في دائرة التحكّم والنّفوذ؟ السُّلطة هي الجهة التي ستقع عليها الضّغوط بكلّ أنواعها، مع الجائحة، لكونها من صمّت آذانها عن التّغيير، عن بناء نموذجَي الدّولة والاقتصاد.

  • فوطة ألبير كامو وإعادة النظر

      6 أبريل 2020 | فوطة ألبير كامو، في روايته "الغريب"، تدعونا إلى التفكير في أمور كثيرة كنا لا نلتفت إليها، فقد حمل كورونا معه حقيبة مهمة من الدروس، لنكون أمام فيروس اجتماعي، في أساسه، يخلخل كل أنماط التفكير التي كانت تستحوذ على حياتنا.

  • أن تحكّ جلدك بمخالب السلطة

      6 أبريل 2020 | ما الذي اختلف في نظام عبد الفتاح السيسي بعد كورونا، حتى تهرول جماعة الإخوان المسلمين نحوه، وهو ينشب مخالبه في معارضيه داخل السجون، غير عابئ بكل الدعوات والصرخات التي تطالب بإخراج المسجونين.

  • كورونا .. مصالح دولية متربّصة

      5 أبريل 2020 | حيث تستنفر الأنظمة لمواجهة كورونا، تستيقظ أهواء أخرى تستفيد من أجواء الانهماك العالمي، والانشغال الكلي لمعاودة أنشطة شيطانية سرّية قد لا يتنبه إليها أحد، فيستيقظ العالم، على أخبار تطوير دول معينة لأسلحة دمار شامل أو بناء ترسانات أسلحة محرمة دوليا.

  • هل تضلل الصين العالم بشأن كورونا وتسعى إلى قيادته؟

      5 أبريل 2020 | تحليلات كثيرة مفادها بأن أزمة تفشّي وباء كورونا في العالم ستفضي عقب انتهائها إلى تغيير عميق في ميزان القوى العالمية: بحيث تتقدّم الصين إلى قيادة العالم، عوضاً عن الولايات المتحدة الأميركية، والتحالف الغربي عموماً، فما صحة هذه التحليلات؟

  • الفيروس وتعرية العالم الأول

      5 أبريل 2020 | عرّت كورونا النظام الصحي الأوروبي والأميركي، والذي كانت تحيط به خرافات عديدة، إذ اتضح أن التجهيزات الطبية ليست أحسن كثيراً من غيرها من دول العالم الثالث، فها هي أميركا تصارع للحصول على أجهزة تنفس كافية للعدد الكبير من المرضى

  • إنهاء الوجود الإيراني في سورية أم إدارته؟

      5 أبريل 2020 | التطورات على الأرض السورية تدل على أن وراء الأكمة ما وراءها، بأنّ إسرائيل وأميركا لا تحاربان الوجود الإيراني في سورية عامة، وفي الجنوب خاصة، بل تديرانه لتحقيق أكبر قدر ممكن من المنافع المتبادلة بينهما منه.

الأكثر مشاهدة

  • الأكثر مشاهدة

alaraby
جميع حقوق النشر محفوظة 2020 | اتفاقية استخدام الموقع
سياسة الخصوصية