3B013BFE-CC0A-41A9-94BE-D9F8B505D40C
إسماعيل العماري

<div>كاتب مهتم بقضايا التربية والتكوين.<br /><br />يقول:&nbsp;ولد الإنسان ليكتب ويعبر بحرية.</div>

مقالات أخرى

أخصص هذه المقالة لأقدم وصفة سحرية للقراء كي يصبحوا مثقفين في عالم جديد لا يقبل بغير ذلك، بدونها، ستنغمسون في غياهب التخلف والجهل..

12 مايو 2020

لم أجد غير العبارة التي أوردها الكاتب الكندي المثير للجدل ألان دونو لتوصيف واقعنا اليومي في زمن التكنولوجيا الغارق في التفاهة "إن التافهين قد حسموا المعركة وسيطروا على عالمنا وباتوا يحكمون عالمنا"..

06 يناير 2020
462

سيغادر قطاع التربية والتعليم خلال هذه السنة 15 ألف أستاذ أحيلوا إلى التقاعد النسبي، عدد ضئيل مقارنة بكَمّ الطلبات المقدمة من طرف نساء ورجال التعليم

16 يوليو 2019
609

يوم الثلاثاء المنصرم، التاريخ الذي كتب بمداد من الدم و الحزن الذي خيّم علينَا جميعا، فقَدَ المغرب خيرة من الشباب والأطر، في حادث انحراف قطار عن سكته، متجه صوب مدينة القنيطرة في رحلة لم يكتب لها الاكتمال..

22 أكتوبر 2018
326

1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، هو تاريخ انفصال المغاربة عن الوظيفة العمومية، حين أصدر رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية، في حكومة بنكيران في نسختها الثانية مذكرة، أعلن فيها عن مباراة لتشغيل أساتذة بموجب عقود..

17 يوليو 2018
368

يقول المثل الشعبي المغربي "مَاقدهم فيهم زادُوه فِيلة"، لعل الفيلة التي تود وزارة التربية الوطنية زيادتها، هي إطلاق سلك الإجازة التربوية، بمختلف المؤسسات الجامعية، وذلك في إطار المشروع الإصلاحي لمهنة التدريس..

10 يوليو 2018
477

لم تخيب قنوات القطب العمومي توقعات المشاهد المغربي، خلال شهر رمضان الكريم، حيث قدمت له وجبة من الأعمال الفنية التي استولت عليها الرداءة والإسفاف. ونال إعلامنا حيزا كبيرا من السخط من طرف جمهور السوشال ميديا.

29 مايو 2018
1.8k

بداية أعترف.. أن الشعور بالندم ينتابني على اختيار مهنة كانت دوما في مقدمة وأولوياتِ أحلامي، ليست المهنة في حد ذاتها هي السبب، الظروف المحيطة بها، تشعرك باقتراف ذنب في حق نفسك على اختيار مهنة لها قدسيتها..

08 مايو 2018
1k

55 ثانية، مدة الفيديو الذي تقاسمه رواد مواقع التواصل الاجتماعي؛ شاب ذو 21 ربيعا، يحاول اغتصاب فتاة قاصر في الشارع العام في منطقة بوشان المغربية، أمام مرأى صديقه الذي وثق الجرم بالصوت والصورة في انتشاء وابتهاج، رغم توسلاتها.

12 ابريل 2018
931