alaraby-search
السبت 05/04/2014 م (آخر تحديث) الساعة 21:48 بتوقيت القدس 18:48 (غرينتش)
الطقس
errors
    • مشاركة
بسمة النسور
بسمة النسور

كاتبة أردنية، تحمل الليسانس في الحقوق، صدر لها ست مجموعات قصصية، وكتبت نصين مسرحيين. تكتب في الصحافة العربية منذ 1990، وتشغل موقع رئيسة تحرير مجلة "تايكي" المتخصصة بالإبداع النسوي.

مقالات الكاتب
بقاء وتحدّيات
  25 مايو 2020 | التحدّي الأكبر الذي نواجهه هو استمرار القدرة المالية للإيفاء بمتطلّبات الحياة الأساسية، من مأكل وملبس ومشرب، والسعي إلى المحافظة على مستوى دخل ثابت يقي المرء شر الحاجة وذل السؤال، وذلك ليس بالأمر اليسير على فئةٍ واسعةٍ من الأفراد.
رغم عظم البلاء
  18 مايو 2020 | في ظل كورونا وتداعياتها، سنستمع إلى قصص مؤلمة عن تبدّل الحال والأحوال لمن تعطلت حياتهم، وانقلبت دنياهم. لكن رغم كل ذلك السواد المحيط بنا من كل صوب، سنظل متشبثين بقشّة الأمل غير القابلة للانكسار، على الرغم من عظم البلاء.
قتيلة عمّان ودمها المهدور
  10 مايو 2020 | أقدم شخص في الأردن على طعن شقيقته التي تبلغ 14 عاماً في ظهرها داخل منزلهما، ما أدّى إلى وفاتها. واعترف القاتل العشريني بارتكابه الجريمة، معللاً فعلته الشنيعة بإقدام شقيقته المغدورة على إنشاء حساب على "فيسبوك".
عندما يروننا
  4 مايو 2020 | شكّل مسلسل "عندما يروننا" صدمة حقيقية لكل من تابعه، وفرح بالنهاية، بحصول الصغار الذين لم يعودوا صغاراً على حكم البراءة، وباسترجاعهم حقوقهم المدنية، وبحصولهم على التعويض المادي، ليس بفعل يقظة ضمير حكومية رسمية، بل بسبب اعتراف الجاني الحقيقي بفعلته.
المتقاعد الشرير
  27 أبريل 2020 | يشبك يديه خلف ظهرة المنحني، يمسك عصاه مختالا بينهم، ويصرخ بهم مثل رئيس ورشة متسلط، حاثّا إياهم على الالتزام بمسافة المترين، ويقرّعهم على عدم الالتزام بتعليمات التباعد الاجتماعي التي أقرّتها الحكومة الرشيدة!
ذلك الغول المتربّص
  20 أبريل 2020 | في الحجْر، يتبدّى الوقت مجرد حقيقة مجرّدة بسيطة، غير أنها تنطوي على تحدٍّ كبير. لذلك، وعلى الرغم من كل الضيق والقلق والضجر، ليس أمامك من مفرّ سوى ترويض الوقت وتطويعه وتدجينه، إذا لزم الأمر.
تأملات ما بعد كورونية
  13 أبريل 2020 | من يؤمنون بنظرية المؤامرات الأميركية والصينية، وهذربات الحرب البيولوجية، ويعتقدون أن الأمر كله لعبة رأسمالية إعلامية مكشوفة، يتصرفون بعدم اكتراث، وإهمال واستخفاف، فلا يتبعون أيا من أساليب الوقاية المطلوبة.
حياة الفهد وملافظ السعد
  5 أبريل 2020 | أخفقت حياة الفهد، لاحقاً، في محاولة ترقيع ما أمكن من فجاجة ما قالته أولاً، زاعمة أن هناك من يتصيد لها، وأنها كانت تقصد أن تُبنى للوافدين مستشفيات خاصة في الصحراء! وكما يقول المثل الشعبي البليغ "أجت تكحلها عمتها بالمرّة".
رهاب البيت
  30 مارس 2020 | السر في رهاب البيت يكمن في الخراب الشامل المسكوت عنه في علاقات زوجية وأسرية كثيرة يمكن التحايل عليها في الظروف العادية بالانشغال، وتفادي المواجهة بين أطراف الخصومة.
كورونا والتجربة الأردنية
  23 مارس 2020 | حاولت الحكومة الأردنية توعية الناس لضرورة البقاء في البيوت، حفاظاً على سلامتهم وعدم الخروج إلا في حالات الضرورة القصوى، ولكن حجم الاستجابة الشعبية لم يكن في المستوى المطلوب، وتعامل كثيرون مع الأمر باستخفاف وقلة إدراك، ما دفع الحكومة إلى التصعيد.
يوميات الهلع
  16 مارس 2020 | في ظل كورونا، تقضي السيدة وقتها في شبه عزلة، تتابع فيض الأنباء غير السارّة. تتأمل في هذا الهلع الكوني المتفشّي في كل مكان. تراقب الناس المذعورين يهرعون إلى الصيدليات، بحثاً عن كمّامات ومعقّمات قوية المفعول، يتجنّبون المصافحات والعناقات والقبلات المجانية.
أقوى من المرض
  9 مارس 2020 | تجمهر شبّان من رابطة مشجعي فريق الوحدات في عمّان تحت شرفة المشجّع محمد عابورة، وهو زميل لهم يبلغ 16عاماً، تم تشخيصه أخيراً بمرض السرطان، وهتفوا له، فكانت هتافاتهم أكثر جدوى من عشرات المحاضرات التي تجري في قاعات الفنادق الفارهة.
  • مشاركة
  • 0

الأكثر مشاهدة

  • الأكثر مشاهدة

جميع حقوق النشر محفوظة 2020 | اتفاقية استخدام الموقع
سياسة الخصوصية