تطورات حرب أوكرانيا: بوتين يتوعد بمواصلة ضرب البنى التحتية للطاقة

تطورات حرب أوكرانيا: بوتين يتوعد بمواصلة ضرب البنى التحتية للطاقة

08 ديسمبر 2022
بوتين على هامش مراسم منح ميداليات في الكرملين (ميخائيل ميتزل/فرانس برس)
+ الخط -

أقرّ الكرملين، اليوم الخميس، بوجود "خطر" من وقوع هجمات أوكرانية على مواقعه في شبه جزيرة القرم، التي ضمتها موسكو في 2014 واستهدفتها في الأسابيع الأخيرة عدة ضربات بطائرات مسيرة.

تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول

03:49 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوتين يؤكد أن روسيا ستواصل ضرباتها على البنى التحتية الأوكرانية للطاقة

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، أنّ بلاده ستواصل ضرباتها ضد البنى التحتية الأوكرانية للطاقة، التي تسببت صواريخ سابقة أصابتها في انقطاع كبير في الكهرباء والمياه مع تدني درجات الحرارة في الشتاء.
وقال بوتين على هامش مراسم منح ميداليات في الكرملين: "نعم، نحن نفعل ذلك لكن من بدأ ذلك؟"، معتبراً أنّ عمليات القصف هذه هي رد على انفجار ألحق أضراراً بجسر القرم الذي أنشأته روسيا، وهجمات أخرى نسبتها موسكو إلى كييف.

بوتين: عمليات القصف هذه هي رد على انفجار ألحق أضراراً بجسر القرم (ميخائيل ميتزل/فرانس برس)
02:02 pm

رويترز

مسؤول: روسيا ستلتزم بتعليق نشر صواريخ متوسطة المدى إذا فعلت أميركا المثل

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، اليوم الخميس، إنّ موسكو ستلتزم بتعليق نشر الصواريخ النووية متوسطة المدى في أوروبا ما دامت الولايات المتحدة لم تنشر مثل تلك الأسلحة في أوروبا أو آسيا.
وأضاف، لمحطة روسيا 24 الإخبارية، في تصريحات تكرر ما قاله قبل عام تقريباً: "التعليق المؤقت لا يزال سارياً، لكن إذا نشرت الولايات المتحدة مثل تلك الأسلحة في أوروبا أو آسيا، فلا يمكن أن نبقى على ذات النهج من دون تغيير".

01:42 pm

رويترز

قوات روسية تشارك في تدريبات تكتيكية في بيلاروسيا

أعلنت روسيا، اليوم الخميس، أنّ قواتها تشارك في تدريبات تكتيكية في بيلاروسيا، وسط تكهنات حول نية الأخيرة المشاركة في "العملية العسكرية في أوكرانيا".
من جهتها، أكّدت بيلاروسيا أنها لن تدخل في الحرب في أوكرانيا، لكن الرئيس ألكسندر لوكاشينكو أمر في السابق قوات بلاده بالانتشار مع قوات روسيّة قرب الحدود الأوكرانية، وعزا ذلك لتهديدات من كييف والغرب.

01:39 pm

رويترز

سفينة روسية تسقط طائرة مسيّرة أوكرانية فوق البحر الأسود

أعلن ميخائيل رازفوزاييف، حاكم سيفاستوبول، وهي أكبر مدينة في شبه جزيرة القرم، اليوم الخميس، أن الأسطول الروسي أسقط طائرة مسيّرة أوكرانية فوق البحر الأسود.
وقال على تطبيق "تليغرام": "هذا الصباح، أسقطت سفينة تابعة لأسطول البحر الأسود طائرة مسيّرة فوق البحر".
وكانت روسيا ضمت شبه جزيرة القرم من أوكرانيا عام 2014.

01:28 pm

رويترز

الكرملين: القوات الروسية تعتزم "تحرير" المناطق الأوكرانية التي ضمتها موسكو

قال الكرملين، اليوم الخميس، إنّ القوات الروسية ما زالت تعمل على إحكام السيطرة على المناطق التي أعلنت موسكو سيادتها عليها في شرق أوكرانيا وجنوبها.
ورداً على سؤال عن أهداف "الحملة العسكرية الروسية" في أوكرانيا، قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن روسيا ما زال يتعين عليها "تحرير" أجزاء من مناطق دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا.
وأعلنت موسكو ضم المناطق الأوكرانية الأربع بعد إجراء ما أطلقت عليه استفتاءات في سبتمبر/ أيلول. 

12:13 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الكرملين يتحدث عن "خطر" وقوع هجمات أوكرانية في القرم

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين "هناك مخاطر لأن الجانب الأوكراني يواصل اتباع خطه في شن هجمات إرهابية في القرم".
وأعلنت السلطات الروسية، اليوم الخميس، أنها أسقطت طائرة مسيرة قبالة ميناء سيباستوبول في شبه جزيرة القرم.
 

12:08 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

اللجنة الدولية للصليب الأحمر زارت أسرى حرب أوكرانيين وروساً

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الخميس، أنها تمكنت أخيراً من الوصول إلى أسرى حرب أوكرانيين وروس، في زيارات كانت حتى وقت قريب محدودة للغاية ومتقطّعة. 
وقال بيان صادر عن اللجنة: "الأسبوع الماضي، قامت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بزيارة استغرقت يومين لأسرى حرب أوكرانيين. وتجري زيارة أخرى هذا الأسبوع. وخلال الفترة ذاتها، أُجريت زيارات لأسرى حرب روس. ويتم التخطيط لإجراء المزيد من الزيارات بحلول نهاية الشهر".

12:04 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

النرويج تبرئ نجل حليف لبوتين من خرق قانون يحظر على الروس تطيير مسيرات

برّأ القضاء النرويجي نجل رجل أعمال روسي مقرب من الرئيس فلاديمير بوتين من انتهاك قانون في النرويج يمنع الروس من تسيير طائرات دون طيار، بحسب وكالة "أسوشييتد برس"، اليوم الخميس.

وأُلقي القبض في هامرفست، في القطب الشمالي بالنرويج، على أندريه ياكونين، الذي يحمل جوازي سفر روسياً وبريطانياً ويعيش في إيطاليا، يوم 17 أكتوبر/ تشرين الأول، عندما كان يبحر حول أرخبيل سفالبارد في القطب الشمالي وعلى طول ساحل النرويج.

وعندما كان قبالة سفالبارد، كان بحوزة ياكونين طائرتين دون طيار يملكهما، واستخدمتا عدة مرات للتحليق فوق الأرخبيل الذي يقع على بعد أكثر من 800 كيلومتر شمال البر الرئيسي للنرويج. وقالت المحكمة إنه في بعض الأوقات كان يسيرهما بنفسه.

كان ياكونين (47 عاماً)، يصور بالطائرة دون طيار أثناء تسلق الجبال والسير على الجليد والإبحار.

وبموجب القانون النرويجي، يحظر على الطائرات التي تشغلها الشركات أو المواطنين الروس "الهبوط في أراضي النرويج أو الإقلاع منها أو التحليق فوقها". 
 

11:56 am

رويترز

أوكرانيا: مقتل 10 أشخاص بقصف روسي 

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ليل أمس الأربعاء، إنّ قصفاً روسياً أسفر عن مقتل عشرة أشخاص وإصابة عدد كبير في بلدة كوراخوف بشرق أوكرانيا.
ووصف زيلينسكي الهجوم على البلدة بأنه "عنيف جداً ومتعمد دون شك".
وقال زيلينسكي في خطابه الليلي المصور "كان هؤلاء أناساً مسالمين، أناساً عاديين. في السوق، صومعة (حبوب) ومحطة بنزين ومحطة أوتوبيس ومبنى سكني. قائمة القتلى تضم حالياً عشرة قتلى والعديد من الجرحى".

المساهمون

أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس