D75BB17B-0520-4715-86EC-B6995DA95615
عصام شعبان

<div></div>
<div style="color: #000000;">
<div>باحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية بجامعة القاهرة، أحد مؤسسي الجمعية الوطنية للتغيير، عضو المجلس الأعلى للثقافة لدورتين متتالتين، عضو شعبة العلوم الاجتماعية. أحد كتاب الرأى في صحيفة وموقع "العربي الجديد".<br /><br />يقول: "نفعل كما يفعل السجناء، نربي الأمل".</div>
</div>

مقالات أخرى

اتخذت مصر، ضمن الاستجابات العالمية لجائحة كورونا، برنامجا اقتصاديا شمل تخصيص 100 مليار جنيه، خلال مارس/آذار الماضي. وتلا ذلك الاقتراض من هيئات دولية.لكن ورغم هذه المساعي، شكلت السياسات الاقتصادية انعكاسا لواقع الانحياز الطبقي، ومسرحا لمجموعات المصالح

14 يناير 2021

يلقي نمط الحكم السلطوي بظلاله على مواجهة الوباء، ويعطل توظيف الإمكانات، ينشر الخوف ويعتم على الحقائق، وتعتبر أي شكوى من أزمة تضرّ صورة الدولة، وربما الحاكم شخصيا، على الرغم من أن الوباء مختبر ومحطة أزمة لمجمل السياسات الصحية المأزومة وفرصة لمراجعتها.

06 يناير 2021

صدر في أكتوبر الماضي عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات المؤشّر العربي لقياس الرأي لعام 2019 /2020، ويتناول بين مؤشّراته الموقف من الاحتجاجات الشعبية. هنا قراءة موسّعة فيه ودلالات نتائجه بشأن المواقف من الثورات العربية.

01 يناير 2021

قال النائب المصري السابق، أحمد طنطاوي، إنه لا يحب الرئيس عبد الفتاح السيسي، ولا يثق في أدائه، ورأى التعديل الدستوري ينفي أبسط قواعد المنافسة. وطرح مبادرة سياسية في نوفمبر 2019، تضمنت التراجع عن التعديلات الدستورية، لتنتهي فترة رئاسة السيسي 2022.

21 ديسمبر 2020

تحتل العوامل الاقتصادية دورا مركزيا في رسم السياسات الخارجية لإسرائيل، شكل ذلك أحد المنطلقات الأساسية لمساعيها المستمرة للتطبيع مع الدول العربية، والتي أنتجت مرحلة جديدة من التطبيع الرسمي، وتوجت باتفاقات متواترة

14 ديسمبر 2020

استطاعت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية استخدام أدوات التعبئة بشكل ناجح، من حيث توظيف مواردها، بما فيها من شبكة علاقات، وتوفير قنوات اتصال، وصياغة رسائل واضحة ومتزنة، واستثمار أدوات التعبئة ووسائلها على مستويين، محلي ودولي.

07 ديسمبر 2020

تظهر أنشطة الإمارات في دول القرن الأفريقي ميلها إلى التحكم في الموانئ. وإذ أُخذ في الاعتبار اتفاق تطبيعها مع إسرائيل، في جوانبه المتعددة، فإن من الوارد أن تكون السيطرة على الموانئ مشتركة بين الجانبين، خصوصا أن إسرائيل تهتم بملف النقل الجوي.

22 نوفمبر 2020

ليس الاقتصاد العامل الوحيد الدافع للاحتجاج، لكنه أبرز منطلقات حراك شهدته مناطق ريفية مصرية مؤخرا، تتشابه في سماتها الاجتماعية، ويجمعها بجانب آثار قانون التصالح وحملات الإزالة مشكلات تدني مستوى الخدمات وصعوبة الأوضاع الاقتصادية

17 نوفمبر 2020

أسباب عديدة تدفع المصريين إلى الاهتمام بالانتخابات الرئاسية الأميركية، منها أنها انتخابات تنافسية، مفتقدة في المجتمع المصري، ما ييجعل من المثل القائل "الجائع يحلم بسوق الخبز"، ينطبق هنا، خصوصا أن مصر صاحبة أقدم تجربة برلمانية عربيا وأفريقيا.

08 نوفمبر 2020

الثورات العربية لم تصنعها المؤامرات، وإن لم تخل من مساحةٍ للمتآمرين، في مقدمتهم رجال سلطات قديمة تكره ميل الشعوب إلى التحرّر، كما أن سردية أن أموالا ضخت لصناعة الثورة ساذجة، فالأموال والدعاية ليست كافية لتعبئةٍ شعبيةٍ كما في الثورات.

24 أكتوبر 2020