"ديلي نيوز إيجيبت" تلحق بقطار حجب المواقع في مصر

"ديلي نيوز إيجيبت" يلحق بقطار حجب المواقع في مصر

28 مايو 2017
أصدرت السلطات قراراً بحجب 21 موقعاً الخميس (فرانس برس)
+ الخط -

فوجئ القائمون على موقع "ديلي نيوز" بنسخته المصرية بحجب موقعهم الإلكتروني داخل مصر، بعدما أصدرت الحكومة المصرية قراراً بحجب 21 موقعاً إلكترونياً في أيام.

"ديلي نيوز إيجيبت" صحيفة مصرية يومية تأسست في عام 2005، وتملكها خدمات وسائل الإعلام المصرية، وتتبع صحيفة "إنترناشيونال هيرالد تريبيون" الأميركية.

تنقسم الصحيفة إلى أقسام عدة: الأعمال التجارية، الثقافية، الأخبار، والتحليلات السياسية، بالإضافة إلى الأخبار المحلية العربية عن طريق صحيفة "ديلي ستار لبنان". تُنتج جميع المحتويات من قبل فريق عمل التحرير المصري، وهي الصحيفة المستقلة الوحيدة الصادرة باللغة الإنكليزية يومياً في مصر.

يذكر أن النظام المصري أصدر، في 25 مايو/أيار الجاري، قراراً بحجب 21 موقعاً إلكترونياً صحافياً، بادعاء "بث أخبار تحريضية والتشجيع على الإرهاب".

وفي غضون ساعات، حجبت مواقع "الجزيرة" و"مصر العربية"، و"عربي 21"، و"الشعب"، و"قناة الشرق"، و"كلمتي"، و"الحرية بوست"، و"حسم"، و"حماس"، و"إخوان أون لاين"، و"نافذة مصر"، و"بوابة القاهرة"، و"رصد"، عن جميع متصفحي مصر.

وكانت الحكومة المصرية أقدمت في ديسمبر/كانون الأول عام 2015 على حجب موقع صحيفة "العربي الجديد"، وهو قرار أدانته "الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان"، وتقدمت بدعوى قضائية لإلغائه في يناير/كانون الثاني من العام الماضي ضد رئيس مجلس الوزراء ووزير الاتصالات ورئيس الجهاز القومي للاتصالات ووزير الداخلية ومدير الإدارة العامة للتوثيق والمعلومات في وزارة الداخلية، قبل أن تُحال الدعوى إلى هيئة للمفوضين لإبداء الرأي في يوليو/تموز الماضي.

المساهمون