البحث

alaraby-search
الطقس
errors

الأكثر مشاهدة

  • الأكثر مشاهدة

  • أنت المقاومة

    2018-06-19

    إن مخاض البشر أجمعين هو الانطلاق في هذه الأرض، والتفاعل الدائم مع كل الموجودات والمكونات قصد الإصلاح أو حتى الإفساد، لكن هذه الحركة لا بد أن تسبقها إرادة للخروج من منطقة الراحة الدائمة.

  • نكبتان.. وثالثة الأثافي

    2018-06-18

    علينا أن نعرف أنّ عدوّنا يبقى عدواً، وإن كنّا نحسب أنّه، في غمرة تناقض المصالح مع عدوّ آخر، بات صديقاً، وكما يقول المثلُ "عدوّ جدّك ما بودّك". وأفيخاي أدرعي لن يودّنا، مهما كان أسلوبه مشوّقاً، ومهما أطنب في مدحنا.

  • العرب وكأس العالم

    2018-06-17

    يصبح الناس جنودا في جيشٍ لا حد له، من دون أوامر وتراتبية، يحشدون طوعا ويخوضون معارك بكل "قومية". جيوش الكرة ديموقراطية، تعطي الفرصة للناس، من دون استثناء، والقدرة على التعبير عن الفرح والألم، الصراخ، وأدعيةً كثيرة لا يستجاب لها عادة؟

  • تعقيباً على برهان غليون.. عن الاستعصاء العربي حيال الديموقراطية

    2018-06-16

    السلفية والإسلاموية الواسع، وانتزاعها القيادة في الثورات العربية".

  • عودة الاحتجاج ضد الفقر

    2018-06-13

    نحن نسير نحو عالمٍ متفجّر، تنزع شعوبه إلى الثورة، وإلى صراع طبقي سيطاول معظم دول العالم. كانت الثورات في البلدان العربية "قمة جبل الجليد"، وقد حوصرت من كل الطغم المالية والمافيات الدولية والرأسماليات

  • عن الهجمة على المركز العربي

    2018-06-13

    يتعرّض المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات لهجمات تتناول دوره، وشخص مديره المفكر العربي عزمي بشارة. وأخذت هذه الهجمات منحى شديدًا في ذروة المعركة على التغيير الديمقراطي في العالم العربي، وتجدّدت في الأزمة الخليجية التي تعد امتدادا لتلك المعركة.

  • فهلوي الثورة وحكيم الفوضى الخلاقة

    2018-06-13

    في أحدث إطلالاته، يبدو "عمرو موسى 2018" مختلفاً تماماً عن نسخة 2017، كما جاءت نسخة 2013 منه مغايرة، كلياً، لنسخة 2011 بما يجعلنا أمام حالةٍ مطاطيةٍ عجيبةٍ لموظفٍ يمارس السياسة والدبلوماسية على طريقة "صانع الإيفيهات".

  • مشروع الانقلاب التونسي عبر لطفي براهم: ماركة مسجلة للإمارات

    2018-06-13

    غضب تعيشه تونس إزاء المعلومات التي كشفها تحقيق صحافي فرنسي تحدّث عن رهان وزير الداخلية المُقال لطفي براهم على الدور الإماراتي أولاً ومن خلفه السعودي، للقيام بانقلاب على مكاسب الثورة التونسية، تحت عنوان إطاحة الإسلاميين وإعادة النظام المخلوع

  • الخصوصية العربية وفشل التحولات الديمقراطية

    2018-06-13

    يفسر بعضهم مآل ثورات الربيع العربي بالخصوصية الثقافية العربية الممتنعة عن الديمقراطية، وهو ما يرفضه المفكر برهان غليون، إذ يؤكد أن الغرض من قولهم هذا "إقناع الرأي العام العربي والعالمي معاً بأنه لا

  • الاحتجاج الناعم

    2018-06-13

    ما يحدث اليوم أن الشعوب في الأردن والمغرب، وإلى حد ما في الجزائر، استوعبت الدرس من حكوماتها، وأبدعت وسائل احتجاج سلمية وغير مكلفة، وفي الوقت نفسه، فعالة، ولم يتم احتواؤها حتى الآن.

  • الأردن... الأساس الاقتصادي للاحتجاج

    2018-06-11

    انطلقت احتجاجات اجتماعية واسعة بالأردن، على إثر إقرار الحكومة قانون الضريبة الجديد، والذي تزامن معه عدة قرارات تقشفية، كان أبرزها رفع الدعم عن الخبز، وزيادة أسعار المحروقات.

  • عن احتجاجات الأردن

    2018-06-06

    الاحتجاجات مستمرة في الأردن، والمحتجون يعون أن الأمر لا يتعلق بتغيير الحكومة ورئيسها، بل بتغيير النهج والسياسات الاقتصادية. وفي جوهر ذلك الفك عن شروط صندوق النقد الدولي، وعن مصالح الرأسمالية التي راكمت ثروةً كبيرةً خلال العقود السابقة.

  • سلام على رزان

    2018-06-06

    سيظل دم الشهيد الصخرة التي تتكسر عليها مخططات الذل والخنوع والسهم الذي يغتال دسائس الماكرين. فكلما توّهم بعضهم بتسليم أمتنا الراية يتخذ الله منا شهداء يجددون العهد ويذكرون الأمة بأن لا إستسلام ولا سلام مع الطغيان.

  • إقالة الحكومة لا تكفي

    2018-06-06

    زيادة الضرائب كانت القشة الأخيرة التي قصمت ظهر الأردني الذي لم يعد يتحمل زيادات أخرى في أسعار السلع والخدمات، ولم تعد لديه القدرة على تحمل أي أعباء معيشية جديدة، بخاصةٍ أن راتبه لم يُزَد منذ 7 أعوام.

  • "كتاب الصورة" لجان ـ لوك غودار: مرثية لعالمنا

    2018-06-06

    يُقدِّم جان ـ لوك غودار فيلمًا مثيرًا لإشكاليات مختلفة، بتحقيقه "كتاب الصورة"، الفائز بـ"سعفة ذهبية خاصّة" في "كانّ" الـ71 (2018).

  • حاشية على عام حصار قطر

    2018-06-05

    مثّل اندفاع الرياض مبكرًا إلى تأييد الانقلاب في مصر مؤشرا واضحاً على مقاربة اختارتها، تجسدت، عقب ذلك، في عداء المقاومة الفلسطينية، وتجريم كل متعاطف معها، ما يعطي تفسيرًا لما انتهت إليه الرياض وحلفاؤها بحصارهم قطر.

  • ريم كيلاني... أغنية من مرج ابن عامر

    2018-06-03

    تُعنى الفنانة الفلسطينية، بتوثيق الذاكرة الفلسطينية، وحملها إلى العالم، عبر ألحانها وكلمات أغنياتها. تتنقل بين المخيمات الفلسطينية، في الأردن ولبنان وسورية، تحصي الأغنيات التراثية، تنصت لأحاديث الجدّات وتجمع رواياتهنّ عن أحداث ومناسبات كلّ أغنية.

  • حماس وإيران من جديد

    2018-06-01

    يبدو أن قيادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الحالية في حاجة إلى من يذكّرها بأن قرارها الخروج من سورية عام 2012 جاء اتساقا مع ثوابت أعلنتها هي نفسها من أنها لا يمكن لها إلا أن تقف في صف الشعوب المطالبة بحريتها.

  • المؤشّر العربي... المواطنون ما زالوا يؤمنون بالديمقراطية

    2018-05-28

    صباح اليوم الإثنين، كانت العاصمة اللبنانية بيروت، على موعد مع ندوة في مقر "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" للإعلان عن نتائج المؤشر العربي لعام 2017- 2018، الذي استطلع نحو 19 ألف مواطن عربي في 11 دولة

  • ساندي شمعون: عندما فكّرتُ في الموسيقى الإلكترونية

    2018-05-27

    على المسرح، تجلس بين أعضاء فرقة "الراحل الكبير"، ترتدي نظاراتها السوداء، وتغنّي للشيخ إمام. في مشهدٍ آخر، تقدّم عرضاً أدائياً لافتاً لأغنية "كابوريا"، وأغاني أخرى من التسعينيات. هنا، حديث مع الممثلة والمغنية ساندي شمعون.

  • "الراحل الكبير"... وقائع ليلة صيف

    2018-05-27

    في صيف عام 2013، فُتح ستار "مترو المدينة" في بيروت للجمهور؛ كي يلتقي، للمرة الأولى، بـ "الراحل الكبير". في عام 2013، أيضاً، شهدت بعض البلدان العربية تغيّرات بارزة، أبرزها ظهور الثورة المضادّة

  • أميركا لم تصنع الثورات العربية

    2018-05-27

    يتراجع اهتمام أميركا بالمنطقة العربية، فالرئيس السابق، باراك أوباما، لم يحرص على تطوير أي استراتيجية لنشر الديمقراطية، أو علاج مشكلات الإقليم، وتخلى عن دفع مفاوضات السلام سريعا، أما ترامب فهو حريص

  • الفرخة ومفتاح الجنة

    2018-05-25

    أظهر إعلان الفراخ، وتلاه إعلان عن نوع من العطور السعودية، مقدار ما يتمتع به عمرو خالد وأمثاله من أساليب مهمة للنصب وكسب الثروة، حيث يعتبر أغنى داعية إسلامي في العالم، وصنف في أوائل الألفية الثالثة واحدا من أغنياء العرب.

جميع حقوق النشر محفوظة 2018 | اتفاقية استخدام الموقع