استمع إلى الملخص
- تضمنت أسباب العقوبة مخالفة فتوح لاتفاقه مع النادي بعدم حضور السهرات، خاصة بعد تورطه في حادث قتل بالخطأ العام الماضي، بالإضافة إلى التوترات بشأن عدم تعديل عقده.
- تبرز العقوبات المالية كظاهرة جديدة في كرة القدم المصرية، حيث سبق أن عوقب لاعبو الزمالك والأهلي بخصومات مالية لأسباب مختلفة.
لم يكن مفاجأةً إعلان نادي الزمالك المصري، عبر بيان رسمي، توقيع المدير الرياضي، جون إدوارد، عقوبة مالية ضخمة تصل إلى مليون جنيه (قرابة 20 ألف دولار أميركي)، على لاعبه أحمد فتوح (27 عاماً)، ظهير أيسر الفريق الأبيض، مع إيقاف مستحقاته وإحالته على التحقيق، بسبب ظهوره في مناسبة عامة من دون إذن مُسبق، وتصوير قطاع من الجماهير له في حفل غنائي، ونشر مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي.
الخروج من معسكر الزمالك
لعبت ثلاثة أسباب دور البطولة في العقوبة المالية، تصدرها مخالفة اللاعب اتفاقه مع إدارة الكرة، عندما طلب الخروج من معسكر الفريق في العاصمة الإدارية، لسبب أسري يتمثل في تعرض عمّه لأزمة صحية خطيرة، تستدعي وجوده بجانبه، قبل أن يكتشف وجوده في حفل غنائي للمطرب راغب علامة في الساحل الشمالي، رفقة لاعب الزمالك السابق والأهلي الحالي إمام عاشور، والذي يغيب عن معسكر الأهلي في تونس بسبب الإصابة التي تعرض لها في بطولة كأس العالم للأندية، التي أُسدل الستار عليها مؤخراً في الولايات المتحدة الأميركية.
أحمد فتوح وأزمة القتل
السبب الثاني في العقوبة المالية، مخالفة أحمد فتوح اتفاقه مع مسؤولي الزمالك قبل أشهر بمقاطعة حياة السهرات تماماً، بعد أزمته الشهيرة في العام الماضي، التي شهدت تورطه في حادث قتل بالخطأ لأمين شرطة في العلمين، بسبب قيادة سيارته بسرعة جنونية تحت تأثير المخدرات، وهي القضية التي شغلت الرأي العام لفترة، وسانده فيها النادي الأبيض، حرصاً على مستقبله، وتم انقضاء الدعوى الجنائية بالتصالح، وإيقاف تنفيذ حكم حبسه.
التوتر بسبب العقد
السبب الثالث في العقوبة، يتمثل في التوتر بين اللاعب وإدارة الكرة، نتيجة عدم وضعه في قائمة تعديل العقود المطروحة حالياً، رغم أن عقده ينتهي بعد عامين، في ظل رغبته في الحصول على المزايا المالية التي حازها لاعبون مثل أحمد مصطفى زيزو نجم الزمالك السابق بعد تسريب عقد الـ 30 مليوناً له قبل أشهر، وكذلك تجديد محمود الونش لعقده بالقيمة المالية نفسها.
ظاهرة جديدة
تُمثل العقوبات المالية ظاهرة جديدة في السنوات الأخيرة بالنسبة إلى لاعبي الكرة، منها معاقبة الزمالك في الموسم الماضي، لاعبه أحمد مصطفى زيزو باقتطاعات مالية، يطالب بها اللاعب حالياً وتصل إلى 6 ملايين جنيه، بسبب انقطاعه عن التدريبات، بعد اكتشاف توقيعه للأهلي لعدة أيام، كما تعرض محمود عبد المنعم كهربا، لاعب نادي الأهلي السابق، لعقوبة اقتطاع مليون جنيه، بسبب صدام له مع محمد الشناوي كابتن الفريق، وسيد عبد الحفيظ مدير الكرة في عام 2020. وعاقب الأهلي، محمود كهربا أيضاً في عام 2024، بعقوبة اقتطاع مليون جنيه، وترحيله من معسكر الفريق الأحمر في الإمارات وقت خوض كأس السوبر، ولكن خُفضت العقوبة بنسبة 50 %، عقب إحراز الأهلي لقب بطل كأس السوبر المصري. وفي عام 2024 عاقب الأهلي، عبر مديره الرياضي محمد رمضان وقتها، لاعبه إمام عاشور بغرامة مليون جنيه واستبعاده سبعة أيام من التدريب رفقة الفريق، بسبب عدم تنفيذ تعليمات مدربه السويسري السابق مارسيل كولر قبل أن يعتذر اللاعب فيما بعد.