مع تصعيد الاحتلال خروقاته لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وسط غموض شهدته المفاوضات خلال الأيام الماضية، نقلت صحيفة هآرتس العبرية عن مصادر مطلعة قولها إنه سيتمّ "توجيه كافّة الجهود" نحو المحادثات التي تُجرى يوم الثلاثاء المقبل في العاصمة القطرية الدوحة، مضيفةً أن "الحديث يجري في إسرائيل عن أنه قد يتم التوصّل إلى اتفاق يوم الثلاثاء أو الأربعاء، وسيُطلق سراح الرهائن يوم السبت أو الأحد".
ويأتي هذا بعدما قال مبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترامب لشؤون الرهائن آدم بوهلر، أمس الأحد، إنّ الاجتماعات الأميركية مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، بشأن إطلاق سراح المحتجزين في غزة كانت "مفيدة جداً"، من دون أن يستبعد عقد لقاءات إضافية مع الحركة. وأضاف بوهلر في مقابلة مع شبكة "سي أن أن" الأميركية، أنه يعتقد أن شيئاً ما قد يتم التوصل إليه بشأن غزة في غضون أسابيع، من دون أن يذكر تفاصيل.
ورغم هذا التفاؤل في إسرائيل، أعلن وزير الطاقة الإسرائيلي إيلي كوهين أنه أعطى تعليماته لوقف إمداد غزة بالكهرباء، وذلك بعد أسبوع من قرار الدولة العبرية منع دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع المدمر. وقال كوهين في مقطع مصور: "وقعت للتو أمراً بوقف إمداد قطاع غزة بالكهرباء فوراً"، مضيفاً: "سنستخدم كل الأدوات المتاحة لنا لاستعادة الرهائن، وضمان عدم وجود حماس في غزة في اليوم التالي" للحرب.
من جهته، قال المتحدث باسم حركة حماس حازم قاسم إن إسرائيل قطعت الكهرباء عن قطاع غزة منذ بدء حربها في أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وذلك رداً على قرار الاحتلال قطع الكهرباء عن غزة "فوراً". وأضاف قاسم: "عملياً، الاحتلال الإسرائيلي قطع الكهرباء عن قطاع غزة منذ اليوم الأول لحربه على القطاع"، وأوضح أن "هذا السلوك يؤكد إمعان الاحتلال في استكمال حرب الإبادة ضد غزة، عبر استخدام سياسة التجويع، في استهتار واضح بكل القوانين والأعراف الدولية". ودعا قاسم إلى سرعة تطبيق قرارات القمة العربية الأخيرة الرافضة حصار قطاع غزة وتجويع أهله.