alaraby-search
الطقس
errors
مصطفى عبد السلام لماذا يثور المصريون؟
مصطفى عبد السلام

لماذا يثور المصريون؟

دفعت سياسات السيسي المصريين إلى فقدان الأمل في أي إصلاح اقتصادي أو سياسي، وباتت النجاحات التي تعلنها الحكومة على الورق فقط وفي البيانات الرسمية، أما المواطن فوصل إلى قناعة هي أنه لا خفض للأسعار أو زيادات حقيقية في الدخول.

عدنان عبد الرزاق إعمار سورية... عباءة بمقاييس دولية
عدنان عبد الرزاق

إعمار سورية... عباءة بمقاييس دولية

ثمة ورقة رابحة، أو هكذا يحسب نظام بشار الأسد، يرميها على طاولة الإغواء والإغراء، كلما اقتضت الضرورة وتهاوى وضع السوريين المعيشي، أو شعر أن الخناق حول رقبته يضيق. إنها إعادة الإعمار.

مصطفى عبد السلام غاز العدو احتلال
مصطفى عبد السلام

غاز العدو احتلال

فيما تستعد مصر لاستقبال شحنات الغاز الإسرائيلي طبقا لاتفاق تم إبرامه في العام 2018 وتبلغ قيمته 15 مليار دولار ولمدة 10 سنوات، تخوض منظمات ومؤسسات مجتمع مدني أردنية معركة شرسة لوقف الاتفاق الذي أبرمته حكومة المملكة مع الاحتلال.

  • مصطفى عبد السلام

    مهمة بنوك الإمارات المستحيلة

    لا ينكر أحد أن عمليات غسل الأموال موجودة في كل دول العالم، ومنها الولايات المتحدة، وأن مواجهتها تحتاج إلى جهد دولي، وأن إيران تستغل الثغرات الموجودة في الأنظمة المصرفية في بعض الدول، لتواصل تمويل جرائم القتل في سورية واليمن والعراق.

  • مصطفى عبد السلام

    شفرات محمد علي

    لا زلت أتعامل بتحفظ شديد مع الأرقام التي جاءت على لسان الفنان والمقاول محمد علي، انتظارا للرواية الرسمية التي أرجو ألا تتأخر كثيراً نظرا لحساسية القضية. وأي باحث اقتصادي لا بد أن يستمع للرأيين حتى يكون حكمه على الأشياء صحيحا.

  • مصطفى عبد السلام

    أموال شهادات قناة السويس الباحثة عن فرصة

    تظل شهادات الاستثمار التي يطرحها البنك الأهلي المصري نيابة عن وزارة المالية هي أفضل وعاء ادخاري للباحثين عن استثمار أمن ومضمون وبعائد مناسب يتراوح ما بين 14% و14.75% سنويا، وهو عائد مقبول إذا ما تمت مقارنته بمعدل التضخم السائد.

  • أحمد ذكر الله

    خفض الفائدة وأزمة الاستثمار الخاص في مصر

    تشير النظرية الاقتصادية إلى العلاقة العكسية بين سعر الفائدة والاستثمار، بما يعني أن خفض سعر الفائدة يخفض من تكلفة الأموال المقترضة من أجل الاستثمار، وبالتالي من المفترض نظرياً زيادة وتيرة الاستثمار.

  • جواد العناني

    جنون الأسعار في السوق العالمية

    هيمنت ضبابية الأسواق، وكثرة التقلبات في العوامل السياسية، على توجهات الأسواق وسلوك المتعاملين فيها، لذا صارت قراءة المستقبل صعبة.

  • مصطفى عبد السلام

    تسول تصريحات الدائنين

    عندما تحقق الحكومات نجاحات على الأرض، فإن النجاحات هي من تتحدث عن نفسها، والمواطن هو أول من يشيد بها، أما في حال عدم إحراز تقدم حقيقي، فإن الحكومات تستعين بالدائنين الدوليين للإشادة بها.

  • شريف عثمان

    رسائل الأرجنتين إلى الدول النامية

    انتخب الشعب الأرجنتيني عام 2007 كريستينا فرنانديز كيرشنر خلفاً لزوجها، الذي فضل عدم الترشح بعدما أنقذ بلاده من أكبر أزمة ديون في التاريخ، لتترأس البلاد لثماني سنوات كاملة، قبل أن يودعها الشعب بالدموع.

  • مصطفى عبد السلام

    الحفرة التي وقع فيها الاقتصاد البريطاني

    في ظني أن الناخب البريطاني لو عرف حجم المأزق الاقتصادي والمالي، وقبله السياسي، الذي سيتسببه تصويته لصالح خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي لتأنى في التصويت، وفكر مائة مرة قبل أن يقول: "نعم" للبريكست.

  • عبد التواب بركات

    غاز مصر في قبضة جنرال "أمين"

    بوفاة رجل الأعمال المصري حسين سالم، المعروف بلقب مهندس وعراب تصدير الغاز الطبيعي المصري إلى إسرائيل بأسعار تفضيلية بخسة تسبب في إهدار مليارات الدولارات على الدولة المصرية، عادت صفقات الغاز المصري المشبوهة وموارد مصر المنهوبة للأضواء.

  • مصطفى عبد السلام

    الدول لا تترك مواطنيها عرايا

    الدول لا تترك مواطنيها عرايا، بل توفر لهم شبكات أمان قوية قبل اتخاذ قرارات تقشفية عنيفة وتحرير الأسعار ودهس الفقراء، قرارات تسببت في إسقاط ملايين المواطنين في بئر الفقر المدقع والبطالة، والقضاء على ما تبقى من الطبقة الوسطى.

  • مصطفى عبد السلام

    مليارات العرب بالخارج في مهب الريح

    لا أعرف المبرر الحقيقي الذي يدفع صانعي القرار العربي إلى التمسك بإيداع أموال شعوبهم من احتياطيات نقدية وصناديق سيادية في الخارج وعدم استفادة الاقتصاديات الوطنية منها، بعضهم يزعم أنه لا توجد فرص استثمار داخل بلدانهم تستوعب هذه المبالغ الضخمة.

  • مصطفى عبد السلام

    دروس للعرب من الأرجنتين

    تجربة الأرجنتين درس للدول الراغبة في تنمية اقتصادياتها الوطنية أو إقامة مشروعات كبرى وبنية تحتية وغيرها عبر الاقتراض من الخارج وتجاهل الموارد الذاتية للدولة، والمثل العامي يقول "على قد لحافك مد رجليك".

الأكثر مشاهدة

  • الأكثر مشاهدة

alaraby
جميع حقوق النشر محفوظة 2019 | اتفاقية استخدام الموقع
سياسة الخصوصية