alaraby-search
الخميس 14/06/2018 م (آخر تحديث) الساعة 10:10 بتوقيت القدس 07:10 (غرينتش)
الطقس
errors
    • مشاركة
غسان رمضان الجرادي
غسان رمضان الجرادي

اختصاصي في علم الطيور البريّة

مقالات الكاتب
الطيور والقمامة
  22 يونيو 2019 | لا يخفى على أحد أنّ الطيور بدأت منذ عقدَين أو أكثر تتأثر بالقمامة أو مكبّات النفايات، وفي الوقت نفسه تتأثر بتغيّر المناخ.
تأثير حرائق الأحراج على الطيور
  30 مايو 2019 | تحت تأثير تغير المناخ، شهدنا في لبنان والمنطقة تغيرات كبيرة لناحية الطقس وكميات الأمطار التي هطلت وفترة فصل الشتاء التي طالت. كل ذلك لم يخل من كوارث أصابت الإنسان في اقتصاده الزراعي والاجتماعي.
هجرة الطيور في القرون الوسطى
  18 مايو 2019 | كان الناس يعتقدون، منهم علماء وخبراء في الطبيعة، بأنّ الطيور في العصور السابقة وحتى القرن السابع عشر تسافر أو تهاجر إلى القمر. وهذا الاعتقاد السائد كان معللاً بحجج وإحصاءات علمية.
الطيور كمؤشّرات بيئية لقياس صحة الأنظمة الإيكولوجية
  8 مايو 2019 | تأتي الروابط الحميمة بين أنواع من الطيور وموائلها لتجعلها مفيدة في تحديد صحّة النظام الإيكولوجي. على هذا النحو، يمكن للطيور أن تكون مؤشّراً إلى تدهور جودة الموائل أو التلوّث البيئي، ويمكن أن تكون مقياساً لتحديد نجاح جهود استعادة المواقع وتأهيلها.
تطبيق قوانين الصيد البري في العالم العربي
  28 أبريل 2019 | لا تخلو دولة عربية من قانون ينظّم قطاع الصيد البري فيها، حتى قبل أن يتحدّث أحد عن مبدأ "استدامة الطيور" أو حماية الطيور المهددة بالانقراض. وتنظيم الصيد يهدف إلى منع الفلتان الذي يولد مع بعض الأشخاص...
الحظ من خلال الطيور
  8 أبريل 2019 | كما التوقعات الفلكية وتوقعات الأبراج، فإن القدماء عند البشر اكتشفوا التوقعات من خلال الطيور وقدموا التفسيرات لها مع اختلاف بسيط بينها من قارة إلى أخرى وبلد إلى آخر.
النسور تكتشف التسرّب في أنابيب النفط
  26 مارس 2019 | لفترة طويلة، كان الاعتقاد السائد أن الطيور لا يمكن أن تشم وأن النسور تحدد موقع الطعام من خلال الرؤية وحدها. لكن الأبحاث التي نشطت بعد الحرب العالمية الثانية أظهرت أن معظم الطيور يمكنها اكتشاف الروائح التي تهمها.
تقنيات لدى الطيور يستفيد منها الطيران
  5 مارس 2019 | منذ القدم، قدمت الطيور إلى الطيران خدمات جليلة، لكنها لا تزال تقدم الخدمة تلو الأخرى حتى يومنا هذا
قوى خارقة في عيون الطيور
  24 فبراير 2019 | عندما ينظر الإنسان إلى الألوان فإنه يستمتع بها كثيراً، فهل يشارك الطائر الإنسان بهذا الشعور؟ لقد أثبت العلم أن الطيور، على عكس الأنواع الحيوانية الأخرى التي هي في رتبة أقل من القرود، ترى الألوان وتحللها، وأنها تستطيع رؤية الأشياء مكبرة
تأثير الألعاب النارية على الطيور
  8 فبراير 2019 | في لبنان وبعض دول الشرق الأوسط، يكثر استخدام الألعاب النارية في مناسبات عديدة، منها الأعراس، والنجاح في الامتحانات، والعودة من الديار المقدسة، والأعياد، والخطب السياسية، ونتائج الانتخابات، والعودة من المستشفيات، والمهرجانات والاحتفالات المختلفة.
إعادة إطلاق الطيور في الطبيعة
  27 يناير 2019 | شهد لبنان وبعض البلدان العربية عدة حالات لإعادة إطلاق طيور في الطبيعة في الآونة الأخيرة، بعدما خضعت للرعاية أو العلاج من جراء وقوعها ضحية إطلاق نار من أحدهم أو اصطدامها بأيّ جسم أو إصابتها بمرض أو تسمم.
مجازر الطيور الحديثة
  9 ديسمبر 2018 | يقول المثل الشعبي "عيش كتير بتشوف كتير". لم يخطئ هذا المثل أبداً، خصوصاً في مجال الابتكارات المستحدثة في قتل الطيور بالجملة، ليس كهواية صيد أو كرياضة، بل للقتل من أجل القتل.
  • مشاركة
  • 0

الأكثر مشاهدة

  • الأكثر مشاهدة

جميع حقوق النشر محفوظة 2019 | اتفاقية استخدام الموقع
سياسة الخصوصية