"ذا غارديان": منصات إعلامية روسية للتأثير أفريقياً من المغرب ومدغشقر

13 يونيو 2019
الصورة
تم تسريب الوثائق من لندن (كانوس/بيلد)
كشفت صحيفة "ذا غارديان" البريطانية عن مخطط روسي للتوسع في أكثر من 13 دولة أفريقية بوسائل عدة بينها الإعلام. وقالت وثائق سرية إن روسيا رصدت منصات إعلامية لهذا الغرض تشتغل من المغرب ومدغشقر

وقالت الصحيفة إن الوثائق السرية التي حصلت عليها تكشف أن روسيا تسعى إلى تعزيز وجودها في ما لا يقل عن 13 دولة في جميع أنحاء أفريقيا من خلال بناء علاقات مع الحكام الحاليين، وإبرام الصفقات العسكرية، وإعداد جيل جديد من "القادة"، و"العملاء" السريين، بحسب الوثائق.

وتم الحصول على الوثائق المسربة من قبل Dossier Center، وهي وحدة تحقيق مقرها لندن. ويتم تمويل المركز من قبل رجل الأعمال الروسي والمعارض المنفي، ميخائيل خودوركوفسكي.



وقالت الصحيفة إن هناك أدلة على أن المشاريع الإعلامية المذكورة في الوثائق تعمل الآن فعلاً، وإن كان لا يزال لها تأثير هامشي حتى الآن.

وتابعت أن هذه المشاريع الإعلامية تشمل موقعاً إلكترونياً  يحمل اسم Africa Daily Voice مقره المغرب، وخدمة أخبار باللغة الفرنسية تحمل اسم Afrique Panorama، ومقرها عاصمة مدغشقر، أنتاناناريفو.

وفي مدغشقر مثلاً، فاز بالانتخابات أندريه راجولينا بمساعدة روسية، بحسب ما تقوله الوثائق، وتضيف أن "روسيا أنتجت ووزعت أكبر صحيفة في الجزيرة، مع مليوني نسخة شهرياً"، فيما ينفي راجولينا تلقي الدعم. وعلى نفس المنوال، تضمنت الخطة في الوثائق أكثر من مشروع إعلامي في الدول الأفريقية المختلفة.

دلالات

تعليق: